تفاعل الاكسدة والاختزال

الأكسدة والاختزال تعبيران يستخدمان لوصف التغير الطارئ على الشحنة الكهربائية لعنصر من العناصر أثناء التفاعل الكيميائي. ومن الأمثلة البسيطة على الأكسدة والاختزال ذلك التغير الذي يحدث في بنية الصوديوم والكلور عند اتحادهما لتشكيل كلوريد الصوديوم (أي ملح الطعام). إن التفاعل الكيميائي هنا ينطوي على انتقال أحد الإلكترونات (والإلكترونات ذات شحنات سالبة) من ذرة الصوديوم إلى ذرة الكلور. ونحن نقول في وصف العنصر الذي فقد بعض إلكتروناته واكتسب شحنات موجبة إنه (مؤكسد)، ونطلق على العملية اسم (الأكسدة). ونقول في وصف العنصر الذي اكتسب بعض الإلكترونات إنه (مختزل)، ونطلق على العملية اسم (الاختزال). أما اتحاد العنصرين فندعوه (تفاعل الأكسدة والاختزال) لأنه يؤدي إلى أكسدة الصوديوم واختزال الكلور.
العناصر التي تدخل في التفاعلات الكهروكيميائية تتميز بعدد الإلكترونات التي يملكها كل عنصر . حيث ندعو عدد الإلكترونات التي قام الايون باستقبالها أو منحها مقارنة مع حالته الطبيعية بحالة الأكسدة oxidation state. أي عنصر في حالته الطبيعية يتميز بعدد أكسدة معدوم (0). إذا قامت ذرة أو (أيون) بمنح إلكترون أثناء تفاعل كهروكيماوي فإن حالة الأكسدة لها تزداد ، أما إذا استقبل إلكترونا فإن حالة الأكسدة تنقص.
مثلا : اتحاد الصوديوم مع الكلور، يقوم الصوديوم بمنج إلكترون واحد و يصبح حالة الأكسدة له (+1). أما الكلور فيقوم بقبول إلكترون و تصبح حالة الأكسدة له (−1). إشارة حالة الأكسدة (+/-) تشير إلى الشحنة الإلكترونية للايون المتشكلة . يحدث الآن انجذاب بين الايونين (الصوديوم و الكلور) المشحونتين بشكل متعاكس مما يؤدي لتشكل رابطة ايونية .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s